منتدى أحبة الخير
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

و إن لم تكن مسجلاً معنا,نتشرف بدعوتك لتسجيل وأنضمامك وان كونك زائر متصفح

يسعدنا زيارتك و وجودك ونتمنى لك ان تستمتع بما موجود من المواضيع المتنوعة وبالتوفيق لك




ملاحظة هامة / عند التسجيل يرجى الذهاب الى بريدك الاكتروني لتفعيل اشتراكك واذا كنت

لا تعرف او لم تصلك رسالة التفعيل انتظر حتى يتم تفعيل عضويتك من قبل المدير وشكرًا

منتدى أحبة الخير

منتدى اسلامى شامل يجمعنا الحب فى الله
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
نرحب بجميع الزوار و الاعضاء الكرام و ونتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا وباب التسجيل مفتوح للجميع تذكر قول الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

شاطر | 
 

 تدبر (لا تحرك به لسانك لتعجل به)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

انثى
عدد المشاركات : 1086
عدد المواضيع : 628
تاريخ التسجيل : 14/07/2011

مُساهمةموضوع: تدبر (لا تحرك به لسانك لتعجل به)   الأربعاء يوليو 20, 2011 7:32 am



<وردت في سورة القيامة الأية
{ لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ
لِتَعْجَلَ بِهِ } (16)


فما
علاقة الأية بما قبلها وما بعدها ؟







أجاب اليوم فضيلة الشيخ هاني حلمي على هذا السؤال بتحليل ماتع جدا
لأقوال العلماء


كتبت لكم خلاصته

::

::

::


أن هناك 4 توجيهات للعلماء في هذه
الأية




التوجيه الأول
:

أنه لما ذكر القيامة ، كان من شأن من
يقصر عن العمل حب العاجلة ، وكان من

أصول
هذا الدين المبادرة إلى فعل الخيرات ، فكان في هذا ضبط لهذه
المسأله

: أنه ليس في كل وقت يستحب
المبادرة.




التوجيه الثاني
(وهو الأقرب والأعمق لأنه يراعي طريقة
القرآن)

: أن عادة القرآن إذا ذكر
الكتاب المشتمل على عمل العبد حيث يعرض عليه يوم

القيامة أنه يردفه بذكر الكتاب المشتمل على الأحكام الدينية
في الدنيا.




التوجيه الثالث
(ربما يكون الأقوى) :

رأى البعض أن هذا يفسره سبب نزول الأية ، كأن الأمر عرض حال
تلقي النبي

صلى الله عليه وسلم . لما نزلت
عليه هذه السورة إلى قوله تعالى " ولو ألقى

معاذيرة " فحرك النبي صلى الله عليه وسلم لسانه به ليحفظه.



وفيها فائدة تربوية
وتعليمية.




التوجيهالرابع : بعد
أن ذكر النفس وما يطرأ عليها يوم القيامة ، عدل إلى ذكر نفسالمصطفى صلى الله عليه
وسلم . كأنه قيل : هذا شأن النفوس ،


أما أنت – بأبي هو وأمي ونفسي صلى الله عليه وسلم – فنفسك
أشرف النفوس فلتأخذ بأكمل الأحوال فراعي كذا وكذا ..




ويرى فضيلة الشيخ أن التوجيه الثاني
والثالث الأقوى في هذه المسألة.



والله أعلم
،،





لاستماع /تحميل إجابة فضيلة الشيخ كاملة
هنــــــــا













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahebt-elkher1.forumegypt.net
علاء العجبيى
الدعم الفنى
الدعم الفنى
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 732
عدد المواضيع : 291
تاريخ التسجيل : 18/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: تدبر (لا تحرك به لسانك لتعجل به)   الأربعاء يوليو 20, 2011 10:53 am

جزاكم الله خيرا جعلنا الله واياكم من أهل القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لؤلؤة الدعوة
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد المشاركات : 209
عدد المواضيع : 300
تاريخ التسجيل : 29/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: تدبر (لا تحرك به لسانك لتعجل به)   الأحد أكتوبر 30, 2011 2:41 am

جزاكِ الله خير الجزاء ووفقك الله الى مايحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تدبر (لا تحرك به لسانك لتعجل به)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحبة الخير :: الاقسام المتخصصة :: منتدى القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: