منتدى أحبة الخير
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

و إن لم تكن مسجلاً معنا,نتشرف بدعوتك لتسجيل وأنضمامك وان كونك زائر متصفح

يسعدنا زيارتك و وجودك ونتمنى لك ان تستمتع بما موجود من المواضيع المتنوعة وبالتوفيق لك




ملاحظة هامة / عند التسجيل يرجى الذهاب الى بريدك الاكتروني لتفعيل اشتراكك واذا كنت

لا تعرف او لم تصلك رسالة التفعيل انتظر حتى يتم تفعيل عضويتك من قبل المدير وشكرًا
منتدى أحبة الخير
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

و إن لم تكن مسجلاً معنا,نتشرف بدعوتك لتسجيل وأنضمامك وان كونك زائر متصفح

يسعدنا زيارتك و وجودك ونتمنى لك ان تستمتع بما موجود من المواضيع المتنوعة وبالتوفيق لك




ملاحظة هامة / عند التسجيل يرجى الذهاب الى بريدك الاكتروني لتفعيل اشتراكك واذا كنت

لا تعرف او لم تصلك رسالة التفعيل انتظر حتى يتم تفعيل عضويتك من قبل المدير وشكرًا
منتدى أحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أحبة الخير

منتدى اسلامى شامل يجمعنا الحب فى الله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان 97562610
نرحب بجميع الزوار و الاعضاء الكرام و ونتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا وباب التسجيل مفتوح للجميع تذكر قول الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

 

 حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فخوره بنقابى
عضو نشيط
عضو نشيط
فخوره بنقابى


انثى
عدد المشاركات : 131
عدد المواضيع : 189
تاريخ التسجيل : 18/07/2011

حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان Empty
مُساهمةموضوع: حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان   حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان Emptyالثلاثاء ديسمبر 27, 2011 6:25 am


















حكم تعليق التمائم على المرضى
والصبيان



من عبد العزيز بن عبد الله بن
باز إلى حضرة الأخ المكرم...
وفقه الله لما فيه رضاه وزاده من العلم
والإيمان آمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما
بعد:


فقد سألتم وفقكم الله، عن حكم تعليق التمائم على
الصبيان والمرضى، وعن تعليق الآيات القرآنية والأذكار على الجدران في المكاتب
والمساجد.


[size=21]الجواب :

قد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
((إن الرقى والتمائم والتولة شرك))[1]، وقد أوضح أهل
العلم في شرح هذا الحديث أن المراد بالرقى المنهي عنها الرقى التي لا يعرف معناها
أو بأسماء الجن، أو بأسماء مجهولة. أما الرقى بالآيات القرآنية والأدعية الشرعية،
فإنها مشروعة ولا بأس بها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً)) [2] أخرجه مسلم في صحيحه،
وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه لما اشتكى رقاه جبرائيل عليه السلام
بقوله: ((بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين
حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك))
[3] وكرر ذلك ثلاثاً. وثبت عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم أنه كان يرقي بعض أصحابه.


وأما التولة: فهي الصرف والعطف، وهي نوع من
السحر، وكله محرم، لقول الله عز وجل: {وَاتَّبَعُوا مَا
تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ
وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ
عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ
حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ}
[4] الآية، فأبان
سبحانه بهذه الآية أن تعليم السحر من عمل الشياطين، وأنه كفر؛ لأنه يتوصل إليه
بعبادتهم، والتقرب إليهم بما يحبون.


وأما التمائم: فهي ما يعلق على الصبيان والمرضى من الحلق
والودع، والخرق، والأوراق المكتوب فيها بعض الطلاسم، أو الكتابات المجهولة، وهكذا
ما يكتب من الآيات القرآنية على الصحيح من قول العلماء، كل ذلك يسمى تمائم، ويسمى
حروزاً وجوامع، وكل ذلك لا يجوز، بل هو من الشرك الأصغر للحديث المذكور، وهو قوله
صلى الله عليه وسلم: ((إن الرقى والتمائم والتولة شرك))
[5] رواه الإمام أحمد وأبو داود بإسناد حسن؛ ولقول النبي صلى الله عليه وسلم:

((من تعلق تميمة فلا أتم
الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له، ومن تعلق تميمة فقد أشرك))
[6]،

وقال إبراهيم بن يزيد
النخعي رحمه الله:
كانوا - يعني بذلك أصحاب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
- يكرهون التمائم كلها من القرآن، وغير القرآن، والمراد بالكراهة هنا كراهة
التحريم، وقد بسط العلامة الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله هذا البحث في كتابه
(فتح المجيد شرح كتاب التوحيد) فليراجع لما فيه من الفائدة "باب ما جاء في الرقى
والتمائم". وهذا الذي ذكرته لكم، هو المعتمد عند المحققين من أهل العلم فيما يتعلق
بالتمائم إذا كانت من القرآن، أما إذا كانت من غير القرآن فلا خلاف في منعها للأدلة
المذكورة.


والصواب أن التمائم من القرآن ممنوعة أيضاً لعموم الأحاديث،
ولما في منعها من الحيطة وسد الذرائع الموصلة إلى الشرك، وهي من الشرك الأصغر كما
تقدم، وقد تكون من الشرك الأكبر إذا اعتقد من يعلقها أنها تدفع البلاء بنفسها.


وأما تعليق الآيات والأحاديث في المكاتب
والمدارس فلا بأس به للتذكير والفائدة،

وأما
تعليقها في المساجد فيكره؛ لما في ذلك من التشويش على المصلين وإشغالهم. والله
المسئول أن يوفقنا وإياكم وسائر المسلمين لكل خير، وأن يمنحنا جميعاً الفقه في
دينه، والثبات عليه، وأن يعيذنا وإياكم وسائر المسلمين من شرور أنفسنا، ومن سيئات
أعمالنا، ومن مضلات الفتن، إنه ولي ذلك والقادر عليه، والسلام عليكم ورحمة الله
وبركاته.



مفتي عام المملكة العربية
السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء سابقاً العلامة /
عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله





















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى
المراقب العام
المراقب العام
مصطفى


ذكر
عدد المشاركات : 116
عدد المواضيع : 187
تاريخ التسجيل : 10/09/2011

حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان   حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان Emptyالسبت ديسمبر 31, 2011 2:14 am

بارك الله فيكم

البسكم الله ثياب التقوى والايمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم تعليق التمائم على المرضى والصبيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحبة الخير :: الرقية الشرعية :: فتاوى الرقية الشرعية-
انتقل الى: