منتدى أحبة الخير
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

و إن لم تكن مسجلاً معنا,نتشرف بدعوتك لتسجيل وأنضمامك وان كونك زائر متصفح

يسعدنا زيارتك و وجودك ونتمنى لك ان تستمتع بما موجود من المواضيع المتنوعة وبالتوفيق لك




ملاحظة هامة / عند التسجيل يرجى الذهاب الى بريدك الاكتروني لتفعيل اشتراكك واذا كنت

لا تعرف او لم تصلك رسالة التفعيل انتظر حتى يتم تفعيل عضويتك من قبل المدير وشكرًا

منتدى أحبة الخير

منتدى اسلامى شامل يجمعنا الحب فى الله
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
نرحب بجميع الزوار و الاعضاء الكرام و ونتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا وباب التسجيل مفتوح للجميع تذكر قول الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

شاطر | 
 

 حكم الاعتقاد بكون لمس الخشب وسيلة لإبعاد الشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

انثى
عدد المشاركات : 1086
عدد المواضيع : 628
تاريخ التسجيل : 14/07/2011

مُساهمةموضوع: حكم الاعتقاد بكون لمس الخشب وسيلة لإبعاد الشر   الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 7:54 am

رقـم الفتوى : 114482
عنوان الفتوى : حكم الاعتقاد بكون لمس الخشب وسيلة لإبعاد الشر
تاريخ الفتوى : الجمعة 11 ذو القعدة 1429 / 10-11-2008
السؤال





نسمع الكثير يتداول هذا الجملة وهي" امسك الخشب" عندما يخاف أن يحسد, وقد قالي لي شخص بأن هذا الجملة يستخدمها النصارى من الخوف من الحسد والخشب كناية عن الصليب؟ فهل هذا صحيح؟


الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذه الكلمة خطأ إن أراد صاحبها أن الخشب يدفع ضرا أو يجلب نفعا، فهي بهذا المعنى مناقضة لما يجب أن يعتقده المسلم من ربوبيته تعالى وكون غيره لا يملك نفعا ولا ضرا، واعتقاد خلاف هذا كفر. أما إن اعتقد أن إمساك الخشب سبب لدفع العين فهذا باطل أيضا؛ لأنه جعل سببا ما ليس بسبب، وهذا يعده أهل العلم من الشرك الأصغر.

وأما كون بعض الصليبيين يستخدمون هذا المعنى، فقد ذكره بعض الباحثين وليس عندنا ما يفيد ثبوته، فقد ذكر بعض الباحثين أن الرومان كانو يعتقدون أن آلهتهم تسكن في الغابات وسط الأشجار، وإذا ما أراد أحدهم التبرك بالآلهة قام بلمس خشب الأشجار، ومن هنا جاء الاعتقاد بأن لمس الخشب وسيلة لإبعاد الشر.

وعلى المسلم أن يتحصن من العين بالاستعاذة بالله تعالى. ففي الحديث: استعيذوا بالله من العين، فإن العين حق. رواه ابن ماجه وصححه الألباني.

وفي الحديث: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان وعين الإنسان، فلما نزلت المعوذتان أخذ بهما وترك ما سواهما. رواه الترمذي.

والله أعلم.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahebt-elkher1.forumegypt.net
 
حكم الاعتقاد بكون لمس الخشب وسيلة لإبعاد الشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحبة الخير :: الرقية الشرعية :: فتاوى الرقية الشرعية-
انتقل الى: