منتدى أحبة الخير
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

و إن لم تكن مسجلاً معنا,نتشرف بدعوتك لتسجيل وأنضمامك وان كونك زائر متصفح

يسعدنا زيارتك و وجودك ونتمنى لك ان تستمتع بما موجود من المواضيع المتنوعة وبالتوفيق لك




ملاحظة هامة / عند التسجيل يرجى الذهاب الى بريدك الاكتروني لتفعيل اشتراكك واذا كنت

لا تعرف او لم تصلك رسالة التفعيل انتظر حتى يتم تفعيل عضويتك من قبل المدير وشكرًا

منتدى أحبة الخير

منتدى اسلامى شامل يجمعنا الحب فى الله
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
نرحب بجميع الزوار و الاعضاء الكرام و ونتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا وباب التسجيل مفتوح للجميع تذكر قول الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

شاطر | 
 

 أقسام الناس عند سماع القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الهدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

انثى
عدد المشاركات : 1086
عدد المواضيع : 628
تاريخ التسجيل : 14/07/2011

مُساهمةموضوع: أقسام الناس عند سماع القرآن   الخميس فبراير 02, 2012 7:34 am








  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    أقسام الناس
    عند سماع القرآن


    {وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ
    بَطْشاً فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ * إِنَّ فِي

    ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ
    كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ}
    [ق:36-37].

    قال ابن القيم-رحمه الله-: "الناسُ ثلاثةٌ: رجلٌ قلبُه ميّتٌ، فذلك الذي لا قلبَ له،
    فهذا

    ليست الآية ذكرى في
    حقه.

    الثاني: رجلٌ له قلب حيٌّ مستعدٌّ،
    لكنه غير مستمعٍ للآيات المتلُوةِ، التي يخبر بها الله

    عن الآيات المشهودة، إما لعدم وُرُودها، أو لوصولها
    إليه وقلبه مشغولٌ عنها بغيرها،

    فهو غائبُ القلب ليس حاضرًا، فهذا أيضًا لا تحصُلُ له الذكرى، مع
    استعداده ووجود قلبه.

    والثالث: رجلٌ حيُّ القلب مستعدٌّ،
    تُليت عليه الآيات، فأصغى بسمعه، وألقى السمع،

    وأحضرَ قلبه، ولم يشغلْه بغير فهم ما يسمعُهُ، فهو
    شاهدُ القلب، مُلقي السَّمع، فهذا

    القِسمُ هو الذي ينتفع بالآيات المتلوَّة
    والمشهودة.


    فالأول: بمنزلة الأعمى الذي لا
    يُبصر.

    والثاني: بمنزلة البصير الطَّامح
    ببصره إلى غير جهةِ المنظور إليه، فكلاهما لا يراه.

    والثالث: بمنزلةِ
    البصير الذي قد حدَّق إلى جهة المنظور، وأتبعه بصره، وقابله على

    توسُّطٍ من البُعد
    والقربِ، فهذا هو الذي يراه.

    فسبحان من جعل كلامه شفاءً لما في
    الصدور.


    فاعلم أنَّ
    الرجلَ قد يكونُ له قلبٌ وقَّادٌ، مليءٌ باستخراج العِبر واستنباط الحِكَم، فهذا
    قلبه

    يُوقعه على
    التذكُّر والاعتبار، فإذا سمع الآيات كانت له نُورًا على نور، وهؤلاء أكملُ

    خلق الله، وأعظمهم
    إيمانًا وبصيرةً، حتى كأنَّ الذي أخبرهم به الرسول مشاهدٌ لهم، لكن

    لم يشعُرُوا بتفاصيله
    وأنواعه،

    فصاحبُ هذا
    القلب إذا سمع الآيات وفي قلبه نورٌ من البصيرة،
    ازداد
    بها نورًا إلى نوره.

    فإن لم يكن للعبد مثل هذا القلب فألقى السمع وشهد قلبُهُ ولم يغب حصل
    له التذكُّرُ

    أيضًا:{فَإِنْ لَمْ يُصِبْهَا
    وَابِلٌ فَطَلٌّ}
    [البقرة:265]، والوابلُ والطَّلُّ في جميع الأعمال
    وآثارها

    وموجباتها. وأهل
    الجنة سابقون مقرَّبون وأصحابُ يمين وبينهما في درجات التفضيل ما
    بينهما"..


    ..في
    حفظ الرحمن
    ورعايته..

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahebt-elkher1.forumegypt.net
انور ابو البصل
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 32
عدد المواضيع : 5
تاريخ التسجيل : 31/01/2012
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي

مُساهمةموضوع: رد: أقسام الناس عند سماع القرآن   الإثنين فبراير 27, 2012 11:19 pm


جزاكم الله خير
وبارك الله فيكم
ع الطرح الرائع والمتميز
والدال على الخير له مثل أجر فاعله.....
جعله الله شاهد لكم لا عليكم
دمتم بحفظ الرحمن ورعايته
ننتظر منكم المزيد من العطاء
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا اله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
اخوكم في الله انور ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anwarbasal.alamuntada.com
 
أقسام الناس عند سماع القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحبة الخير :: الاقسام المتخصصة :: منتدى القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: