منتدى أحبة الخير
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

و إن لم تكن مسجلاً معنا,نتشرف بدعوتك لتسجيل وأنضمامك وان كونك زائر متصفح

يسعدنا زيارتك و وجودك ونتمنى لك ان تستمتع بما موجود من المواضيع المتنوعة وبالتوفيق لك




ملاحظة هامة / عند التسجيل يرجى الذهاب الى بريدك الاكتروني لتفعيل اشتراكك واذا كنت

لا تعرف او لم تصلك رسالة التفعيل انتظر حتى يتم تفعيل عضويتك من قبل المدير وشكرًا

منتدى أحبة الخير

منتدى اسلامى شامل يجمعنا الحب فى الله
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
نرحب بجميع الزوار و الاعضاء الكرام و ونتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا وباب التسجيل مفتوح للجميع تذكر قول الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

شاطر | 
 

 دع القلق و كل.. اجزخانة القلق علاج القلق بالغذاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حفظة
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى
عدد المشاركات : 119
عدد المواضيع : 171
تاريخ التسجيل : 30/10/2011

مُساهمةموضوع: دع القلق و كل.. اجزخانة القلق علاج القلق بالغذاء   الإثنين سبتمبر 24, 2012 11:28 pm

أجزخانة القلق

بالرغم من أن التوازن الغذائي بشكل عام هو كلمة السر لنجاح أي نظام غذائي فقد لاحظ أخصائيو التغذية فائدة أنواع معينة من الغذاء لمن يعانون من القلق و التوتر . ففيتامين "ج و ب5 و ب6" و الزنك و المغنيسيوم عناصر ضرورية لمساعدة الغدة الكضرية في إفراز هرموناتها لذلك فإنك تشعر بالحاجة إلى هذه العناصر عندما تكون قلقا.
و أفضل مصدر لفيتامين ج هو القرنبيط و الفلفل الأخضر ، و الفراولة و السبانخ و الكرنب و الموالح و البطاطس أما فيتامين "ب 5" فيتوافر في مستخلصات القمح، العيش " السن" الغني بالردة و المكسرات والموز و فاكهة الأفوكادو. و يتواجد الزنك بكثرة في اللحم و منتجات الألبان و البيض أما منابع الماغنيسيوم فهي المكسرات و الحبوب و الخضروات.




التغلب على الإرهاق و التعب


يحتوي الأفوكادو على نسبة كبيرة من البوتاسيوم ، و يساعد في مقاومة البكتيريا و الفطريات و البوتاسيوم مفيد في القضاء على البرد و الالتهابات الحلق. أما العدس فهو غني بالبروتين و الحديد و فيتامين ب المركب عدو الإرهاق. و يعتبر التوت مصدرا هاما للكالسيوم و البوتاسيوم و الحديد و الماغنيسيوم، و كلها عناصر فعاله في مقاومة الإجهاد و السبانخ غنية بالكلوروفيل، و السبانخ النيئة ذات فائدة كبيرة في حالات الأنيميا و التعب .. و الإرهاق الذهني.
المنشطات و المقويات
يتمتع الثوم بقدرة عالية على مقاومة البكتيريا و الفطريات و الفيروسات. و هو لذلك مهم لجهاز المناعة، و ضروري في أي نظام غذائي و تحتوي بذور الشمام على البروتين و فيتامين ب المركب و الزنك و الحديد و الكالسيوم .. و كلها مفيدة في إزالة التوتر أما بذور دوار الشمس فهي غذاء مركز من البروتين و فيتامين ب المركب و مجموعة من الأملاح تفيد في مقاومة الإرهاق و الاكتئاب و نقص الطاقة.


المهدئات و المسكنات


الكرفس ذو تأثير مهدئ و ينصح بتعاطي بذوره في حالات الإكتئاب . و العنب ينعش و يطهر و له تأثير ايجابي على طاقة الجسم و لذلك فهو هدية تقليدية لمن يقومون بفترة النقاهة و للخس تأثير مهدئ خفيف أما القرفة فهي ملطفة و منشطة في نفس الوقت و هي تساعد في مقاومة الفتور المصاحبة لحالات الأنفلونزا و الأمراض الأخرى التي تسببها الفيروسات .

مواجهة القلق

الشعير غني بالكالسيوم و البوتاسيوم و فيتامين ب المركب و كلها ذات فائدة كبيرة في مقاومة الشعور بالإنهاك كذلك فان خميرة البيرة مصدر لا مثيل له لفيتامين ب المركب مع نسبة كبيرة من الحديد و الماغنيسيوم و البوتاسيوم اللازمة لمواجهة القلق و تحتوي الكيوي على ضعف ما يحتويه البرتقال من فيتامين ج و كمية من الألياف أكثر من التفاح و أكثر غنى من الأفوكادو بفيتامين هـ بالإضافة إلى عنصر البوتاسوم. و الشوفان غني بالبروتين مع فيتامين ب المركب و الكالسيوم و البوتاسيوم و المغنيسيوم و هي مفيدة للجهاز العصبي و تساعد أيضا على خفض نسبة الكولسترول في الدم . و يقال أن الريحان مهدئ طبيعي للإرهاق العصبي الذي يسبب الأرق و يعتبر الموز غذاء طبيعي فهو يحوي نسبة كبيرة من البوتاسيوم و الألياف التي تساعد في التخسيس و هو مصدر هام للزنك و الحديد و الكالسيوم .









قائمة الطعام المقاومة التوتر



السبت

الإفطار: خلطة حبوب بدون تحليه مع لبن بدون قشدة أو زبادي قليل الدسم مع ثمرة فاكهة.
الغداء: مكونة الدقيق الأسمر و ريحان طازج و سلطة خضراء مع مجموعة فواكه مطبوخة مع عود كرفس و قليل من جوز الطيب.
العشاء: سلطة الحبوب متبلة على الطريقة الفرنسية مع شريحة من الخبز الأسمر و فاكهة مجففة و خلطة البندق

الأحد

الإفطار: بيض مسلوق مع توست أسمر و ثمرة فاكهه طازجة
الغداء : أرز بني مطهو مع الخضروات، سلطة عنب و كيوي مع نعناع أخضر
العشاء: جبن فواكه و سلطة الكرنب خبز أسمر زبادي فواكهه قليل الدسم و السكر

الاثنين


الإفطار: فريك زبادي قليل الدسم فاكهه طازجة يفضل الموز
الغداء: بطاطس مطبوخة بجبن مبشور سلطة سبانخ و جوز فاكهه طازجة جبن بيضاء قليلة الدسم
العشاء : سلطة مكرونه بالتونة مع سلطة مجففة

الثلاثاء

الإفطار: نصف ثمرة جريب فروت مع عصير فواكهه مجففه و زبادي ردة و فطائر
الغداء: سلطة نواز فاكهه طازجة و جبن أبيض قليل الدسم
العشاء: عيش القمح و نصف بطيخة

الخميس

الإفطار: بيض أومليت و طماطم على توست أسمر ثمرة فواكه طازجة
الغداء : بيتزا بالدقيق الأسمر مع خضروات زبادي قليل الدسم مخفوق مع دقيق أسمر و عسل
العشاء: بطاطس مطبوخة مع سلطة جبن روكفور(خس- ريحان- فلفل جوز0 شرائح جبن روكفور)، ثمرة فاكهة طازجة .

الجمعة

الإفطار: زبادي طبيعي قليل الدسم مع فاكهة طازجة و فطيرة من القمح الأسمر
الغداء: سمك مشوي فلفل و طماطم أرز بني سلطة فواكه طازجة
العشاء : شوربة عدس أو خضار خبز قمح طازج فاكهة مجففة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دع القلق و كل.. اجزخانة القلق علاج القلق بالغذاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحبة الخير :: القسم العام :: الصحة والطب البديل-
انتقل الى: