منتدى أحبة الخير
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

و إن لم تكن مسجلاً معنا,نتشرف بدعوتك لتسجيل وأنضمامك وان كونك زائر متصفح

يسعدنا زيارتك و وجودك ونتمنى لك ان تستمتع بما موجود من المواضيع المتنوعة وبالتوفيق لك




ملاحظة هامة / عند التسجيل يرجى الذهاب الى بريدك الاكتروني لتفعيل اشتراكك واذا كنت

لا تعرف او لم تصلك رسالة التفعيل انتظر حتى يتم تفعيل عضويتك من قبل المدير وشكرًا

منتدى أحبة الخير

منتدى اسلامى شامل يجمعنا الحب فى الله
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
نرحب بجميع الزوار و الاعضاء الكرام و ونتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا وباب التسجيل مفتوح للجميع تذكر قول الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

شاطر | 
 

 نظام دكتور جودة الغذائي لعلاج المعدة و القولون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حفظة
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى
عدد المشاركات : 119
عدد المواضيع : 171
تاريخ التسجيل : 30/10/2011

مُساهمةموضوع: نظام دكتور جودة الغذائي لعلاج المعدة و القولون    الإثنين أكتوبر 15, 2012 7:39 am

هذا هو نظام دكتور جودة محمد عواد لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي

المعدة بيت الداء..وسبب المرض..يمكن للانسان أن يصاب بتلبك معوى..أو مغص يعقبه اسهال أو امساك..وذلك نتيجة لأكلة ملوثة، أو لسهر طويل أو نتيجة للتعرض الطويل للمروحة وجهاز التكييف.
هذا المغص..وهذه الحموضة سرعان ما تزول..اذا ابتعدنا عن السبب وتناولنا مشروبات ساخنة خفيفة من ينسون وكراوية ونعناع وحلبة وشمر وكركدية وغيرها.
وهذا ما نفعله من الأطفال الرضع..اذا كانوا يعانون من مغص أو انتفاخات. ومعروف أن الغشاء المخاطى المبطن للقناة الهضمية كلها( من أول الشفاه واللثة واللسان مرورا بالمرئ والمعدة والاثنى عشر وبقية الأمعاء الرفيعة والقولون)..يجدد نفسه باستمرار بطريقة سريعة جدا. معنى هذا أن القرحة اذا تكونت..وبعدنا عن الاسباب..فانها سرعان ما تلتئم !
- لكن المشكلة فى زماننا أننا لا نبتعد عن أسباب تقرحا المعدة و القولون..فالتدخين أهم أسباب القرح..لا يمكن لصاحبه أن يقلع عنه الا بمعجزة! وتناول اللحوم الحمراء والدهون واللحوم المصنعة والمخللات من أسباب القرح والحموضة وقد أكثر الناس منها.
- وطريقة طهى الطعام (المسبك) تجعله معقدا ومسببا للأمراض..وهذا المسبك موجود حتى فى المستشفيات ..فضلا عن البيوت. والقهوة والكولا والشيكولاتة والحلويات والمخبوزات والماء المثلج والأدوية ( وخاصة المسكنات والمضادات الحيوية) كلها تسبب قرح للمعدة والمعاء! والعجيب أننى رأيت العديد من الحالات فى الرعاية المركزة..تعانى من نزيف فى المعدة…
وتتقيآ دم بسبب الأدوية والمسكنات..لأن المعدة عندهم انثقبت من كثرة الأدوية PERFORATED PEPTICULUCERE.
ولم تعد المشكلة عند المرضى وحدهم.. بل المشكلة أصبحت فى الأطباء أيضا..
فالمريض يشتكى قرحة فى أمعائه وحموضة..والطبيب يكتب المسكنات والمضادات الحيوية..ويتكرم فيكتب مضادات للحموضة..ويظن بذلك أن القرح سوف تلتئم!
من هنا لم نجد قرحة معدة قد التأمت؟ وبالعكس.. يطول الزمن فى العلاج ومن المرضى من يعانى القرحة منذ عشر سنوات؟ ومنهم أكثر…وبدأ الناس يكرهون الدواء..من طول استعماله وغلو ثمنه..وعدم فائدته؟ فهل قرح المعدةوالقولون تلتئم فعلا فى حدود شهر واحد؟ نعم..هذا هو الجديد الذى قدمناه…وبتوفيق الله تعالى.


أوقفنا جميع الأدوية والأطعمة…وما كان ضروريا من الدواء حولناه الى أى صورة أخرى غير الفم (حقن أو لصق جلدى أو لبوس).
وأكرمنا الله سبحانه وتعالى بالتئام القرح المزمنة فى المعدة و القولون فى حدود شهر واحد فقط( بعد معاناة مع الأدوية عمرها عدة سنوات)..
وقدمنا النظام الغذائى الأتى :
أولا: نصف كوب ماء ساخن قبل الاكل أو مشروب الحلبة أو الينسون أو الكراوية أو الشمر أو الشعير…(أى نصف كوب ساخن يمهد للطعام).
ثانيا: لابد من مضغ الطعام جيدا..واعادة المضغ، لأن أكثر المرضى يسرع فى الطعام ..ويبلع بسرعة بدون مضغ! وتكون النتيجة- عسر الهضم وبقاء الطعام فترة طويلة فى الأمعاء دون هضم أو امتصاص..فالبداية مضغ جيد- وعلى مهل.
ثالثا: ممنوع الشبع( نصف آكلة) ..فلابد أن نقوم من الطعام ونحن نشتهيه. فكلما املات المعدة كلما تعسرت فى الهضم وزادت الحموضة واتسعت الفرقة.
رابعا: بعد الأكل هاضم (ماء الشعير أو فاكهة هاضمة ) ومن أفضل الفواكة الهاضمة (كف بطيخ – مائة جرام عنب – ثلاث ثمرات – تين ناضج – ثمرة تفاح – ثمرة رمان حلو- ثمرة باباظ – ثمرة أناناس حقيقي).
خامسا : لانأكل بعد الطعام حلويات مخبوزة فتلك تسبب التعفن في الأمعاء ولا تكثر من الشراب أثناء الأكل .
سادسا : لابد من المشي كل يوم ساعة كاملة حتى يهضم الطعام أسرع ويتحرك في الامعاء فالكسل عدو الأنسان في أي مرحلة سنية .
سابعا: وجد أن هناك بعض العصائر تسرع بالتئام قرح المعدة و القولون وأهمها عصير الرمان الحلو (يقشر الرمان ، ويؤخذ القلب + الحب ويعصر ويصفي منه1/2 كوب محلى قبل الاكل ثلاث مرات) كما ثبت أن سلطة الزبادي (كوب زبادي + فص ثوم مهروس + بقدونس أخضر) من اهن الطعمة الهاضمة، وكذلك مغلى الشعير (ملعقة كبيرة تغلى فى 2كوب ماء لمدة عشر دقائق فقط كذلك نصف ملعقة صغيرة من الخميرة (أو قرص خميرة كل يوم).
ثامنا: يبتعد مريض القرحة تماما عن أسباب القرحة وجميع الأدوية- ويهتم بالمشروبات الساخنة (حتى فى الجو الساخن) ويبتعد كذلك عن المثلجات وهواء المروحة المباشر والتكييف.
تاسعا: كل هذه المشروبات الساخنة تصلح المعدة وتعالج القرحة بدءا من الماء الساخن وكذلك مغلى الكرفس والكزبرة والكمون والبقدونس ومغلى الحلبة والشمر وشراب البردقوش وزهر الليمون والبابونج والينسون والقرفة والكراوية وحبة البركة، واشد التحذير من الأدوية والمسكنات ومضادات الحموضة فكلها لها آثار جانبية مدمرة على الجهاز الهضمى .
عاشرا: اذا كان الأطفال يعانون دائما من سوء الهضم المستمر بسبب الرضاعة الطبيعية من الأم فالمفروض علاج الأم المرضعة وليس علاج الرضيع (الا اذا كان مصدر غذائى خارجى) فبعلاج الأم بالنظام الغذائى الصحيح يتحسن اللبن وبالتالى يتحسن الرضيع.
حادى عشر: نحذر بقوة من الشاى الثقيل والقهوة والكولا وجميع المياه الغازية (عدا ماء الشعير) كما نحذر من زيت حبة البركة الذى يأخده الناس بلا حساب ويسبب قرح الجهاز الهضمى.
ثانى عشر: لابد لمريض الجهاز الهضمى من التأكد من التبرز كل اليوم فالامساك له اضرار كثيرة ولابد من الحرص على الاغذية البسيطة سهلة الهضم من الزبادى وعسل النحل والفول النابت والبليلة والسلاطة الخضراء ومغلى الشعير (مرتين يوميا) وشوربة الخضار الصحيحة (نصف تسوية) وهى لذيذة الطعم .

النظام الغذائي لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي
يكون مرض السكر أو مرض الكبد المزمن أو ضعف عضلة القلب أو حتى كثرة الأملاح هى السبب فى مشكلات الجهاز الهضمى..فلابد من التحاليل السابقة لتحديد السبب أولا :
اولآ: علاج المغص والغازات وعسر الهضم :-
1- مضغ ملعقة صغيرة من الشمر او الكمون الصحيح أو الكزبرة ببطء أو فص حبهان قبل الأكل مباشرة- أو مضغ قرن خروب صغير.
2- اي مشروب ساخن قليل السكر من الينسون أو الكمون الصحيح أو الشمرأو الحلبة أو النعناع أو الشعيرأو الكراوية ويمكن وضع عشبين أو ثلاثة معا(مثل الشاي الكشري)والاهم مغلى 3 فصوص حبهان فى كوب ماء قبل الأكل .
3- 2 ملعقة خل اعشاب في 2/1 كوب ماء قبل الأكل.
4- 2 ملعقة كبيرة حلبة نابتة (علي قطن مبلل).
5- 2 ملعقة كبيرة بنجرمسلوق أوخرشوف (يزيد افراز الصفراء 4 مرات)
6- 2/1 ملعقة خميرة بيرة+ كوب سلاطة زبادي(زبادي+فص ثوم مهروس)وتترك 2/1 ساعة قبل الأكل .
7- الفواكة الهاضمة: 100جم عنب-أو كف بطيخ-أو ثمرة رمان-أوثمرة كمثري-أوثمرة تفاح-أو3 تين برشوم- أو اناناس حقيقي أو كريز أو توت أو كوب عصير فاكهة مما سبق(طازج) أو ماء شعير.
8- اي مشروب ساخن يضاف الية نصف ليمونة (بدون عصير)- أو يضاف اليه 2/1 ملعقة زهرليمون أو 4/1 ملعقة زعتر.
نظام الاكل/
9- يشرب2/1 كوب اي مشروب مغلي (مما سبق) قبل الأكل.ويمضغ الأكل جيدا- ويعاد المضغ قبل البلع .ولا يشبع ( نصف اكلة فقط) وبعد الأكل هاضم(مما سبق)
10- المشي كل يوم ساعة يحسن الهضم جدا— وكذلك تدليك البطن نصف ساعة في اتجاة عقارب الساعة مرتين يوميا
11- ممنوع الشبع- وممنوع السهر- والمطلوب حزام عريض للبطن للوقاية من صدمات البرد .
وممنوع اخذ اي دواء غير مكتوب هنا- وممنوع التدخين او الجلوس بجوار مدخن.
وممنوع السكريات والمخللات والدهون واللحوم الحمراء- والفطائر والكولا والببسي والشيكولاتة والمانجو والفراولة والشاي والقهوة والفول والطعمية والماء المثلج وهواء المروحة والاطعمة المحفوظة والرنجة والجبن الرومي.

ثانيا :علاج الحموضة وقرحة المعدة والقولون:
1- أسرعلاج لقرحة المعدة والحموضة هو الابتعاد عن المدخنين- والامتناع عن تناول الادوية والمسكنات والمضادات الحيوية فهي من اهم اسباب قرحة المعدة .
2- مطلوب الامتناع تماما عن اللحوم الحمراء والدهون والمخللات والمسبك والقهوة والشاى والكولا والشيكولاته والمانجو والأطعمة المحفوظة والمخبوزات حتى البقسماط والماء المثلج والتكييف والمروحة - وكل طعام يسبب لك الحموضة.
3- كل هذه الوصفات فعالة جدا في علاج القرحة فاختار منها ما يناسبك .
المهم ابتعد عن اسباب القرحة والادوية :
1- مغلى نصف كوب ماء قبل الأكل بانتظام .
2- عصير الرمان الحلو (2/1 كوب قبل الأكل وبعده) يعالج القرحة في اسبوعين فقط ! مضغ اللبان 1/2 ساعة قبل الاكل 3مرات مهم جدا للهضم .
3- مغلى أو منقوع ملعقة صغيرة لبان دكر فى كوب ماء+ ملعقة خل اعشاب يعالج قرح المعدة والأمعاء — حتى لو فيه نزيف .
4- مغلى 2/1 ملعقة صغيرة بذركتان فى كوب ماء يصب على 4/1 ملعقة راوند مطحون.
5- أي مشروب ساخن مثل: (2/1 ينسون+4/1 قرفة+2/1 كراوية) أو (2/1 بردقوش+4/1 روزماري+2/1حلبة+2/1 شمر)
6- الحبوب النابتة مثل : الشعير والحلبة النابت والقمح النابت والفول النابت
7- مغلى الشعير+الكرفس أو البقدونس (ملعقة كبيرة شعير فى 2كوب ماء تغلى خمس دقائق)
8- راجع جميع علاجات عسر الهضم والمغص (عشربنود + الممنوعات)
9- ممكن 2/1كوب من عصير ورق الكرنب أو عصير البطاطس النية أو ملعقة نشا تذاب فى 2/1 كوب ماء…..
10- ملعقة صغيرة عرقسوس تقلب بقوة فى 4/1 كوب ماء - وتشرب بسرعة - تخفف آلام المعدة فى خمس دقائق وممكن أضافة 1/4 ملعقة رواند مطحون .
11- البروبليس (جرام واحد يوميا) موجود الآن فى صورة أقراص - يعالج القرحة فى اسبوع واحد- بشرط الابتعاد عن الاسباب .
12- الاكثار من تناول الخيار والخس الطازج واللبن الرايب مع مراجعة كل ما سبق.
ثالثا : النزلات المعوية والإسهال (الدوسونتاريا)
1- مركب مضاد طبيعى / كيلو عسل نحل + 5جم صمغ نحل + 5جم حبوب لقاح + 5جم حبة البركة + 5جم زنجبيل – يقلب جيدا – وتؤخذ ملعقة كبيرة كل ساعتين + قطرات من عصير اللمون.
2- مركب لترميم الغشاء المخاطى للأمعاء :
[كيلو عسل نحل + ملعقة عرقسوس + ملعقة بذر كتان مطحون + ملعقة حلبة مطحون + ملعقة حب الرشاد مطحون + ملعقة حنا مطحون + ملعقة كثيرا مطحون] . يقلب جيدا – وتؤخذ ملعقة كبيرة كل 6 ساعات .
3- مشروب ساخن كل 3ساعات محلى بملعقة عسل نحل .. وتوضع فيه نصف ليمونة بقشرها (دون عصر) راجع علاج المغص وعسر الهضم .
4- الثوم المهروس فى كوب الزبادى (3 فصوص فقط ) ينقع قبل الأكل بساعة ويمكن إضافة بصلة مبشورة – أو بصلة نصف تسوية كل 3ساعات .
5- 2/1 ملعقة من قشر الرمان المجفف المطحون .. كل 6 ساعات حتى يتوقف الإسهال .
6- من الممكن علاج الإسهال باستخدام فنجان قهوة أو شاى + 2/1 ليمونة حتى يتوقف الإسهال .

رابعا: علاج الإمساك المزمن :
1- ملعقة عسل نحل مركب + خل أعشاب + 2/1 كوب ماء ساخن قبل الأكل 3 مرات يوميا .
2- ملعقة صغيرة من زيت السمسم أو زيت الزيتون أو زيت بذر كتان قبل الأكل أو توضع على الأكل + عصير نصف ليمونة .
3- [ 2/1 بذر قطونا + 2/1 ملعقة بذر كتان + 2/1 ملعقة حلبة حصى + 2/1 ملعقة شمر] سفوفا أو تغلى خمس دقائق .
4- (4/1 ملعقة راوند + 2/1 ملعقة سنا مطحون + 2/1 ملعقة حلبة حصى + 2/1 شمر) سفوفا أو تغلى خمس دقائق .
5- سلاطة الخضروات (3مرات يوميا ) طازجة فى الحال .( خس وجزر مبشور وبصل مبشور وبقدونس وجرجير وكرافس وخل وزيت) .
6- الفواكة الملينة ( بلح وتين وبطيخ وتوت وعنب ……
7- 2/1 ملعقة خميرة فى كوب سلاطة زبادى .
8- المشى لمدة ساعة يوميا مع تدليك البطن دائريا مع حقنة شرجية يوما بعد يوم .
9- العلاج 1و2و3و4 من علاج الاسهال مهم جدا جدا .


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نظام دكتور جودة الغذائي لعلاج المعدة و القولون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحبة الخير :: القسم العام :: الصحة والطب البديل-
انتقل الى: