منتدى أحبة الخير
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

و إن لم تكن مسجلاً معنا,نتشرف بدعوتك لتسجيل وأنضمامك وان كونك زائر متصفح

يسعدنا زيارتك و وجودك ونتمنى لك ان تستمتع بما موجود من المواضيع المتنوعة وبالتوفيق لك




ملاحظة هامة / عند التسجيل يرجى الذهاب الى بريدك الاكتروني لتفعيل اشتراكك واذا كنت

لا تعرف او لم تصلك رسالة التفعيل انتظر حتى يتم تفعيل عضويتك من قبل المدير وشكرًا
منتدى أحبة الخير
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

و إن لم تكن مسجلاً معنا,نتشرف بدعوتك لتسجيل وأنضمامك وان كونك زائر متصفح

يسعدنا زيارتك و وجودك ونتمنى لك ان تستمتع بما موجود من المواضيع المتنوعة وبالتوفيق لك




ملاحظة هامة / عند التسجيل يرجى الذهاب الى بريدك الاكتروني لتفعيل اشتراكك واذا كنت

لا تعرف او لم تصلك رسالة التفعيل انتظر حتى يتم تفعيل عضويتك من قبل المدير وشكرًا
منتدى أحبة الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أحبة الخير

منتدى اسلامى شامل يجمعنا الحب فى الله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 الفرق بين الحديث والأثـر 97562610
نرحب بجميع الزوار و الاعضاء الكرام و ونتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات معنا وباب التسجيل مفتوح للجميع تذكر قول الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

 

  الفرق بين الحديث والأثـر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حفظة
عضو نشيط
عضو نشيط
حفظة


انثى
عدد المشاركات : 119
عدد المواضيع : 171
تاريخ التسجيل : 30/10/2011

 الفرق بين الحديث والأثـر Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين الحديث والأثـر    الفرق بين الحديث والأثـر Emptyالإثنين يناير 02, 2012 1:31 am




الفرق بين الحديث
والأثـر
الحديث إذا أُطلق في
الاصطلاح فهو أعم من أقوال النبي صلى الله عليه على آله وسلم .
بل يشمل الأحاديث
القولية التي قالها الرسول صلى الله عليه على آله وسلم .
ويشمل الأفعال ، فوصف
أفعال النبي صلى الله عليه على آله وسلم داخلة في مسمى الحديث ، كوصف وضوئه أو
صلاته .
ويشمل أوصافه عليه الصلاة والسلام ، كذِكر صفة خَلقية أو خُلقية
.
ويشمل تقرير النبي صلى الله عليه على آله وسلم لأمر من الأمور ، كإقراره
أصحابه على أكل الضب والضبع .

وإذا أُطلق الحديث فإنه يشمل أقوال النبي صلى
الله عليه على آله وسلم وأفعاله كما تقدّم ، ويشمل أقوال الصحابة وأفعالهم ، فيُقال
– مثلاً – بعد رواية حديث ما : والحديث موقوف من قول فلان من الصحابة ، ويشمل
المقطوع ، وهو ما ورد عن التابعين من أقوالهم .

ويشمل كذلك : الحديث الضعيف
فيُطلق عليه حديث ضعيف ، وكذلك الحديث الموضوع .
ويُطلق على ما تقدّم الخبر
.
فهو بهذا الاعتبار يُرادف لفظ السُّـنـَّـة .

وأما عند التقسيم الاصطلاحي ، فيختلف عند بعض العلماء
التقسيم إلى :
حديث
:
وهو ما أُثِـر عن رسول الله صلى
الله عليه على آله وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خُلقية – زاد بعضهم
- قبل البعثة أو بعدها .
والصحيح أن لفظ " الحديث " ينصرف في الغالب إلى ما
يُروى عن النبي صلى الله عليه على آله وسلم بعد النبوة
.

وخبر
:
وهو مُرادف للحديث عند
المُحدِّثين .

وفرّق بعضهم
بينهما فقيل :
الحديث ما جاء عن
النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، والخبر ما جاء عن غيره .
ولذا قيل لمن يشتغل
بالسنة : مُحدِّث ، ولمن يشتغل بالتواريخ إخباري .

وقيل بين الحديث والخبر
عموم وخصوص مطلق ، فكلّ حديث خبر ، وليس كل خبر حديث .

وأثر : وهذا قد
يُطلقه المُحدِّثون على المرفوع من حديثه عليه الصلاة والسلام ، وعلى الموقوف من
أقوال أصحابه يُطلقون عليها : ( أثـر ) ، ولذا يُسمّى المحدِّث : أثـري . نسبة
للأثر .
ويُقال في الحديث القدسي : في الأثر الإلهي .

إلا عند فقهاء
خراسان ، فإنهم فإنه يُسمّون الموقوف بالأثـر ، والمرفوع بالخبر
.

وخلاصة القول في هذا :

إذا أُطلِق لفظ " الحديث "
فإنه يُراد به ما أُضيف إلى النبي صلى الله عليه على آله وسلم ، وقد يُراد به ما
أضيف إلى الصحابي أو إلى التابعي ، ولكنه يُقيّد – غالباً – بما يُفيد تخصيصه
بقائله .

ويُطلق الخبر والأثر ويُراد بهما ما أُضيف إلى رسول الله صلى الله
عليه على آله وسلم ، وما أُضيف إلى الصحابة والتابعين ، إلا أن فقهاء خراسان فرّقوا
بينها كما تقدّم .

وهذا عند المحدِّثين ، ولذا فإنه لا فرق عندهم بين "
حدثني " وبين " أخبرني " .

ويختلف إطلاق السُّـنّـة عند أهل العلم كل بحسب
تخصصه وفَـنِّـه .

إطلاقات
السُّـنّـة
*تُطلق
السُّـنّـة على ما يُقابل البدعة ، فيُقال : أهل السنة وأهل البدعة ، ويُقال : طلاق
سني وطلاق بدعي .

*وتُطلق
السُّـنّـة على ما يُقابل الواجب ، فيُقال : هذا واجب وهذا سُنّـة
.

*وتُطلق
السُّـنّـة على ما يُقابل القرآن ، فيُقال : الكتاب والسنة
.

*و تُطلق
السُّـنّـة ويُقصد بها العمل المتّبع ، فيُقال : فعل رسول الله كذا ، وفعل أبو بكر
كذا ، وكلٌّ سُنة .
ولذا قال عليه الصلاة والسلام : عليكم بسنتي وسُنة الخلفاء
الراشدين .

<blockquote>
ومن كان عنده زيادة علم فلا
يبخل به علينا
والله يحفظكم
</blockquote>
كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله
السحيم









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انور ابو البصل
عضو مشارك
عضو مشارك
انور ابو البصل


ذكر
عدد المشاركات : 32
عدد المواضيع : 5
تاريخ التسجيل : 31/01/2012
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي

 الفرق بين الحديث والأثـر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الحديث والأثـر    الفرق بين الحديث والأثـر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 12:08 am


جزاكم الله خير
وبارك الله فيكم
ع الطرح الرائع والمتميز
والدال على الخير له مثل أجر فاعله.....
جعله الله شاهد لكم لا عليكم
دمتم بحفظ الرحمن ورعايته
ننتظر منكم المزيد من العطاء
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا اله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
اخوكم في الله انور ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com
نور الهدى
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
نور الهدى


انثى
عدد المشاركات : 1086
عدد المواضيع : 628
تاريخ التسجيل : 14/07/2011

 الفرق بين الحديث والأثـر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الحديث والأثـر    الفرق بين الحديث والأثـر Emptyالأربعاء مارس 14, 2012 10:28 am

شكرا على مروركم الطيب وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahebt-elkher1.forumegypt.net
 
الفرق بين الحديث والأثـر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث القدسي والحديث النبوي والفرق بينهما
» شرح حديث ( اياكم والظن فإن الظن اكذب الحديث )
»  إذا أردت أن تعرف صحة الحديث وتخريجه وسنده
» المختصر في أصول الحديث .. الشريف الجرجاني
» شرح كتاب اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحبة الخير :: الاقسام المتخصصة :: منتدى الحديث الشريف وعلومه-
انتقل الى: